كل ما يخطر في بالك ستجده هنا ادخل واستمتع معنا اخر الاخبار الرياضيه والفنيه والسياسيه وجميع انواع الترفيه
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الإسرائيليون يهاجمون ثرثرة موفاز حول قصف إيران

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حبيب الروح

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 472
العمر : 26
الموقع : http://www.bokra.mam9.com
أحترامك قوانين المنتدى : 0
تاريخ التسجيل : 28/03/2008

مُساهمةموضوع: الإسرائيليون يهاجمون ثرثرة موفاز حول قصف إيران   الأحد يونيو 08 2008, 21:05

مسؤولون وسياسيون اسرائيليون يتَّهمون وزير النقل باستغلال التوتر الإقليمي لتعزيز طموحاته الشخصية



هاجم مسؤولون دفاعيون وزعماء سياسيون اسرائيليون نائب رئيس الوزراء شاؤول موفاز الاحد بعدما هدد بمهاجمة ايران واتهموه باستغلال التوتر الاقليمي لتعزيز طموحاته الشخصية.

وموفاز قائد عسكري سابق وهو من كبار المنافسين حالياً في حزب كاديما لرئيس الوزراء ايهود اولمرت الذي تحوطه المشاكل.وقال موفاز في مقابلة صحفية الاسبوع الماضي ان الضربات الاسرائيلية ضد ايران تبدو امراً "لا مناص منه" بالنظر للتقدم في الخطط النووية الايرانية.

وساعدت التصريحات في رفع اسعار النفط بحوالي تسعة في المئة الى مستوى قياسي بلغ 139 دولاراً للبرميل الجمعة وتسببت في رد فعل حذر من جانب واشنطن التي دافعت عن عقوبات الامم المتحدة ضد ايران في حين اشارت الى ان القوة يمكن ان تكون ملاذاً اخيراً.

واشار البيت الابيض الى ان موفاز يتحدث عن خشية الدولة اليهودية من الجمهورية الاسلامية لكن مسؤولين بوزارة الدفاع الاسرائيلية اشاروا الى صراع على السلطة يعصف بحزب كاديما المنتمي لتيار الوسط في حين يكافح اولمرت فضيحة رشاوى.

وقال نائب وزير الدفاع ماتان فيلناي لراديو اسرائيل "تحويل واحدة من اكثر القضايا الامنية استراتيجية الى لعبة سياسية واستخدامها لاغراض داخلية لحملة مستقبلية في كاديما هو شيء لا يجب ان يحدث".

ونقلت الاذاعة الحكومية عن مسؤول دفاعي كبير آخر قوله ان تصريحات موفاز "لا تعكس السياسة" كما انها "تخاطر بأن تزيد الصعوبة بالنسبة لاسرائيل في اقناع مزيد من الدول بتصعيد عقوباتها ضد ايران".




ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من متحدثين باسم موفاز وهو وزير دفاع سابق ايراني المولد همشه اولمرت بتكليفه بتولي وزارة النقل في تغيير وزاري عام 2006.

ورغم ان ايران تنفي السعي لامتلاك اسلحة نووية الا ان التصريحات النارية من حكومتها ضد اسرائيل تمثل تحديا للزعماء الاسرائيليين الذين يكون عليهم طمأنة مواطنيهم وفي نفس الوقت محاولة الحفاظ على التناغم مع المصالح الاميركية في الشرق الاوسط.

ويفترض ان اسرائيل لديها الترسانة النووية الوحيدة في المنطقة. وقصفت الدولة اليهودية مفاعلاً عراقياً عام 1981 وفي ايلول الماضي قصفت هدفاً سورياً تصفه ادارة بوش بأنه منشأة نووية سرية وهو ما تنفيه دمشق.

لكن كثيراً من المحللين المستقلين يقولون انه يصعب على اسرائيل بمفردها التعامل مع المواقع النووية الايرانية بسبب تعددها وتحصينها وتباعدها. وهدَّدت ايران من جانبها بالرد على اي هجوم بقصف صاروخي ضد اسرائيل والاصول الاميركية في الخليج.

وخصصت صحيفة معاريف الاسرائيلية اليومية واسعة الانتشار صفحة كاملة لنتائج تصريحات موفاز في المقابلة التي اجرتها معه صحيفة "يديعوت احرونوت" المنافسة.

وبدت آراء معاريف واضحة من عناوين مثل "فم كبير" و"ضرر مؤكد" و"كيد مرتد". وكتب بن كاسبيت في صحيفة معاريف "لو كان موفاز وزير دفاع اليوم لطلب اقالة وزير النقل على الفور". واضاف "فجأة اصبح (الرئيس الايراني محمود) احمدي نجاد هو المجني عليه. ايران في موقف دفاعي ازاء اليهود المجانين".

وعبر المحلل الاقتصادي في يديعوت احرونوت سفير بلوتزكر عن رأي مماثل واشار الى مفارقة ان موفاز يقدم في نفس الوقت دعماً لايران رابع اكبر منتج للنفط في العالم. وقال "الثرثرة عن كيف (سنهاجمكم وندمركم) لن تردع صناع القرار في طهران وانما ستدفع اسواق النفط الى الجنون...ومن المستفيد من ذلك..طهران".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.bokra.mam9.com
 
الإسرائيليون يهاجمون ثرثرة موفاز حول قصف إيران
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى بكرا :: منتدى الأخبارالسياسية-
انتقل الى: